الاستعلام عن منع السفر في السعودية

أصبح من الممكن الاستعلام عن منع السفر في السعودية، وذلك عبر المنصات الإلكترونية التابعة للهيئات الرسمية داخل السعودية، أو الجهات المعنية بذلك، ويتم من خلالها معرفة حالتك إن كنت ممنوعًا من السفر أم لا.

ويتم فرض قرار المنع على عدد من الأشخاص وبمختلف الحالات، ولبعض الأسباب والتي يكون منها قضايا سياسية أو أمنية، أو نتيجة ارتكاب المخالفات التي تودي بالشخص إلى المحاكم السعودية.

الاستعلام عن منع السفر في السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لمنع المواطنين والمقيمين من السفر في ظل ظروف معينة لضمان عدم هروبهم، ولضمان عدم الوفاء بحقوقهم المديونين بها للآخرين.

وقد وفرت الحكومة عدة طرق يمكن من خلالها الاستعلام عن منع السفر في السعودية، مثل بوابة ابشر، وعبر البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة.

اقرأ ايضًا: ما هي مدة تجديد جواز السفر المصري في السعودية

طريقة الاستعلام عن منع السفر في السعودية

يمكنك معرفة سماحية سفرك من عدمها بكل سهولة، وذلك عبر منصة ابشر واتباع الخطوات الآتية:

  1. اذهب إلى بوابه ابشر من هنا.
  2. اختر الأشخاص من واجهة الموقع الرئيسية.
  3. اتبع الخطوات لتسجيل الدخول إلى ابشر
  4. اضغط على قيود السفر وتقديم الخدمات.
  5. انقر فوق الزر التالي الأخضر.
  6. تحقق من المعلومات المقدمة من الموقع.

أسباب منع السفر في السعودية

للقاضي الحق في إصدار مرسوم حظر السفر ضد المدعى عليه، وهذا عند توفر عوامل ودلائل يضعها المدعي في يد القاضي، ليتخذ قرارًا فيما بعد هل تلك العوامل تدعو لإصدار مرسوم حظر السفر أو أنها لا تحتاج ذاك. ومن تلك الأسباب:

  • في حالة إثبات المدعي أن سفر الخصم سيعرض حقه للخطر.
  • إذا توفرت أسباب تدعو للاعتقاد بأن سفر المدعى عليه أمر متوقع قبل انتهاء القضية.
  • في حالة إثبات أن المدعى عليه مرتكب مشكلة ما، أو جريمة، فيتم منعه من السفر حتى يتم توضيح الأمور من المحكمة.
  • القضايا المرتبطة بالدين كذلك، فإذا لم تنفذ ما عليك من ديون طوال فترة محددة من تاريخ إبلاغك، فيتم إصدار أمر بمنعك من السفر، حتى لا تتهرب من صرف ما عليك وإرجاع الحق لأصحابه، وفق ما ورد في المادة (46) من نظام التنفيذ.

شاهد هنا: رسوم تجديد جواز السفر في مصر 2021

طرق رفع منع السفر في السعودية

يمكن رفع المنع داخل السعودية من خلال المنصات الإلكترونية، التابعة للجهات الرسمية بالمملكة، ويتم تقديم الطلب عن طريق:

  1. تسجيل الدخول إلى خدمات المحاكم الإلكترونية.
  2. اختيار النوع “محامي أو شخصي”.
  3. الضغط على طلبات التداول.
  4. طلب “إلغاء منع من السفر”.
  5. تعبئة كافة البيانات اللازمة في هذا الطلب.

نموذج طلب رفع منع السفر في السعودية

عند الاحتياج لعمل طلب لرفع منع السفر عنك، فيمكنك تقديم الطلب كالتالي:

الحمد الله وحده وبعد…

السيد القاضي في المحكمة … في الرياض

التاريخ:

المدعي:

المدعى عليه:

الوقائع: بناءً على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة العامة في الرياض رقم ()، لقد تقدم المدعي بطلب لمنع المدعى عليه من السفر بتاريخ /   /.

وأقر المدعي في الدعوى السابقة ان المدعى عليه قد تدين منه مبلغ مالي وقدره () ريال سعودي، وأن المدعى عليه غير سعودي الجنسية، ومن المحتمل أن يغادر المملكة قريباً، وبالتالي قد يتعرض حقه للخطر، أو قد يتأخر في رد حقه، وبناء على ذلك طلب المدعي منع سفر المدعى عليه خارج المملكة العربية السعودية، وتعهد المدعي بتعويض المدعى عليه متى مارُد حقه، وقد رافق المدعي مع طلبه شيكاً مالياً وقيمته () ريال السعودي.

وبناءً على الطلب العاجل المقدم من المدعي، جاء رد المحكمة بمنع المدعى عليه من السفر، وذلك بناءً على ما جاءت به المادة رقم (206) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحها التنفيذية، والتي نصت (أن دعوى منع السفر من الدعاوى المستعجلة، ولما تقدم المدعي الضمان المالي المذكور أعلاه، وهذا يعد ضماناً كافياً لتعويض المدعى عليه في حال أنه تبين أن المدعي غير محق في دعواه).

الموضوع: رداً عن الدعوى التي رفعها المدعي.. بمنع السفر عن المدعى عليه بسبب دين المدعى عليه من المدعي مبلغ مالي ولم يرد له حقه، هنا نطلب برفع المنع من السفر على المدعى عليه بناءً للمادة رقم (6) من نظام وثائق السفر أنه لا يجوز المنع من السفر إلا بحكم قضائي أو بقرار يصدر من قبل وزارة الداخلية لأسباب تتعلق بالأمن، وفي جميع الحالات يجب أن يبلغ الممنوع من السفر في فترة يجب ألا تتجاوز أسبوع واحد من تاريخ صدور قرار منع السفر.

لذا جئت ألتمس ما يلي:

  • أن المدعى عليه مضطرٌ للسفر خارج المملكة، لأسباب مرضية تحتاج إلى علاج خارج المملكة، وجاء المدعى عليه بتقرير مقدم من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.
  • بأن المدعى عليه سوف يكتب تعهد خطي للمدعي ينص فيه أنه سوف يرد دينه في تاريخ / / من هذا العام، وذلك بوجود المحامي يباشر نيابةً عنه في الدعوى وكفيل مالي يكفله.

اقرأ هنا: خطوات وشروط الغاء الخروج النهائي من مكتب العمل

تحقق من موقع وزارة الصحة لمعرفة المزيد عن حظر السفر

قامت وزارة الصحة بتوفير خدمه الاستعلام عن منع السفر لكل موظفيها، وذلك من خلال بوابتها الإلكترونية، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. انتقل إلى خدمة الاستفسار حظر السفر
  2. ادخل رقم رخصة مزاولة المهنة.
  3. اكتب رقم خطاب المنع.
  4. حدد تاريخ الإغلاق من القوائم الموجودة بالنظام.
  5. ادخل رمز التحقق المرئي كما في الصورة.
  6. انقر فوق زر البحث الأخضر لعرض التفاصيل.

شروط ومتطلبات رفع القيود المفروض على السفر خارج المملكة العربية السعودية

يجب عليك إحضار بعض المتطلبات الخاصة برفع قيود السفر خارج السعودية وهي كالتالي:

  • إحضار صورة من بطاقة الهوية الخاصة بك.
  • قم بالحاق تقرير طبي من أي مستشفى حكومية تابعة لك، وذلك في حالة كان طلب العلاج هو سبب السفر.
  • إرسال مستندات خاصة بالدراسة، وذلك إن كان سفرك بسبب ذلك.
  • الحاق ما يثبت أنه يسمح لك بالزواج من الخارج، إن كان هذا سبب سفرك.
  • قم بتقديم أي مستند آخر تدعم موقفك من السفر خارج المملكة إن كانت غير ذلك.
  • استكمال أمر الاستدعاء الإلكتروني إلى المكان لتقديم رفع منع السفر.

رفع منع السفر في قضايا المخدرات

  • لا يجوز لكل مواطن سعودي محكوم عليه بإحدى الجرائم المنصوص عليها في المادة (3) السفر خارج المملكة العربية السعودية حتى انتهاء مدة عقوبته، ولا يجوز أن تقل مدة العقوبة عن سنتين، باستثناء وزير الداخلية، والذي يتم منحه إذن السفر، وذلك في حالة الضرورة فقط.
  • مادة (3) الأفعال الإجرامية (تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية أو حيازة مواد مخدرة)، والممنوع من السفر هو مدمن مخدرات وليس المستعمل الشخصي للمؤثرات العقلية.
  • يستبعد المقيمون غير السعوديون من المملكة العربية السعودية، ولا يمكنهم العودة إلى أرض المملكة مرة أخرى، بعد تنفيذ الحكم الصادر بحقهم.
  • وعليه، فإن قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية يطبق عليهم حظر السفر للمواطنين السعوديين والمقيمين على الأراضي السعودية، ولكن تم الاتفاق على استبعاد المخالفين الجنائيين، سواء كانوا متعاطين للمخدرات، أو المؤثرات العقلية ويعاقبون بذلك.
  • سيتم تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والأوامر التي تحظر السفر وترحيل الأجانب بعد انتهاء فترة الحكم الشرعي الذي حكم عليه.

 تعرفنا على كيفية الاستعلام عن منع السفر في السعودية، وما هي المستندات الواجب توافرها لرفع المنع، وطرق الاستعلام عن منع السفر، وأسباب المنع أيضا، وتوفير نموذج خاص بطلب رفع المنع.

أضف تعليق