كارت ميزة بنك مصر | 5 خطوات لأستخراج كارت ميزة

يعتبر كارت ميزة بنك مصر من أحدث التطورات الاقتصادية الحادثة في مصر بالوقت الحالي، بحيث يمكن لمختلف المواطنين أن يحصلوا على هذا الكارت بغرض استخدامه في مختلف عمليات الشراء، والحصول على رواتبهم الشهرية. ويتواجد في هذا الكارت الحديث العديد من المميزات التي تحفّزك على اقتنائه، ولكن عليك أولًا أن تتأكد من أنك من ضمن الفئات المسموح لها باستخراجه من بنك مصر.

كارت ميزة بنك مصر

إن كارت ميزة عبارة عن بطاقة ذكية يتواجد بها قدر من المال، حسب ما يريده كل مواطن، ويمكنك استخراجها من خلال أحد فروع بنك مصر لاستخدامه بعد ذلك كبديل عن النقود الورقية، وذلك حتى لا تكن عرضة للسرقة، وبخاصة إن كنت تحمل مبلغًا ضخمًا. وأما عن شكل البطاقة التي ستحصل عليها، فهي عبارة عن كارت بلون بين البنفسجي والأزرق يتواجد عليه عدد من الرسومات الخاصة بالحضارة المصرية ومكتوب عليه ميزة بنك مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية قد وضعت خطة لدخول هذا الكارت الجديد ضمن المعاملات المالية بين المواطنين، بحيث تستهدف في المرحلة الأولى إلى توزيع 20 مليون كارت ميزة بنك مصر على المواطنين في مدة تصل إلى 3 سنوات، وذلك من بين أصحاب العمل الحكومي وأصحاب المعاشات بجانب موظفي القطاع الخاص الذين يريدون الانضمام لمنظومة الدفع عبر ميزة.

أنواع كروت ميزة

يظن أغلب الأفراد أن كارت ميزة بنك مصر يأتي بنوع واحد فقط، ولكن هذه معلومة خاطئة بحيث يوفر بنك مصر أنواعًا متعددةً من الكروت يمكن لكل واحد اختيار بطاقته حسب احتياجاته، ومن بين تلك الأنواع ما يلي:

  • بطاقات مسبقة الدفع: بحيث يستطيع الفرد أن يستخرجها من أحد فروع بنك مصر، ومن ثم يضع بها قدرًا من المال، حتى يتمكن فيما بعد من سحب جزء منه عبر الماكينات، أو يمكنه أن يشتري بها من أي محل يمتلك ماكينة السحب من الكروت، وغير ذلك من التعاملات التي تتم عبر الكارت.
  • بطاقات الراتب: وتُستخرج للعاملين بمختلف المؤسسات والقطاعات الحكومية، إذ حرصت الحكومة على إنجاز أوراق مختلف الموظفين على مراحل متتالية، وذلك حتى يعطيهم بطاقات ميزة ليصلهم المرتب الشهري من خلالها.

ننصحك بقراءة: كيفية تفعيل خدمة بنك مصر اون لاين ومميزات هذه الخدمة

استخراج كارت ميزة بنك مصر

في حال كنت تريد امتلاك كارت ميزة خاص بك لإنجاز مختلف معاملاتك المادية مستقبليًا من خلاله فيجب عليك أن تتبع عددًا من الخطوات وهي كما يلي:

  1. أولًا لا بد أن تعلم بأن هناك عددًا من البنوك المصرية التي تسمح لك باستخراج الكارت وهي (بنك مصر، والبنك الأهلي، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي).
  2. إن كنت تريد استخراج كارت ميزة بنك مصر فعليك أن تذهب لأي من فروعه القريبة منك، ومن ثم اطلب التوجه لشباك استخراج ميزة.
  3. بعد ذلك يمكنك أن تخبر الموظف عن نوع الكارت الذي تريد الحصول عليه وتعطيه كافة بياناتك؛ ومن أهمها الرقم القومي والاسم، وذلك حتى يرجع البيانات ويتأكد من صحتها وعدم إصدار كارت سابق لهذا الرقم القومي.
  4. ومن ثم يعطيك الموظف البنكي بطاقة ميزة الجديدة خاصتك، وسيكون عليك تفعيلها بعد ذلك من أي من الماكينات البنكية، وذلك حتى تحدد كلمة سر خاصة بها.
  5. وأخيرًا، إن كنت تستخرج كارت ميزة مسبق الدفع، فعليك بالطبع أن تودع مبلغًا من المال في حسابك حتى تبدأ بالاستمتاع بمختلف معاملات البطاقة الجديدة.

شروط استخراج كارت ميزة

هناك عدد من الشروط الواجب أن تنطبق عليك حتى تتمتع ببطاقة ميزة الجديدة للمعاملات المالية الرقمية، ومن بين تلك الشروط ما يلي:

  • من أولى شروط استخراج كارت ميزة بنك مصر أن تكون مواطنًا مصريًا مقيمًا بالأراضي المصرية.
  • كما ولا بد أن تكون قد بلغت من العمر ستة عشر عامًا.
  • ويشترط على من يريد استخراج البطاقة ألا يكون قد استخرجها مسبقًا، وعليه أن يستغلها قبل مرور 3 شهور على إصدارها حتى لا تلغَ.
  • وتجدر الإشارة إلى أن البطاقة لا تحتوي على اسم أي شخص، بل تحمل رقمه السري فقط. ولكن يمكنك طلب بطاقة باسمك.

كيفية تفعيل كارت ميزة بنك

يعد كارت ميزة من البطاقات الذكية، والتي يمكن الاحتفاظ بأي مبلغ بداخلها. ويُقبل عدد كبير من المواطنين على ‏استخراجها، لعدم التعرض لسرقة المال، واستعمالها كبديل للنقود. ويمكنك الحصول عليها من الخلال التوجه الي أي فرع من ‏فروع بنك مصر، أو من خلال خدمة العملاء عبر اتباع ما يلي:

  1. يمكن التواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء ليطلعك على كيفية تفعيل كارت ميزة بنك مصر.
  2. يدوّن الموظف مختلف بياناتك مثل ‏الرقم القومي، واسمك، ثم يمنحك البطاقة.

كما يمكنك تفعيل البطاقة من خلال التوجه لإحدى الماكينات الخاصة بالبنك، وإدخالها بالماكينة، وكتابة ‏الرقم السري لها. وفي غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات، ستصلك رسالة على هاتفك، تفيد بتفعيل الكارت وإمكانية استخدامه.

خطوات شحن كارت ميزة

بالطبع لا تعمل البطاقة من تلقاء نفسها فهي مجرد قطعة بلاستيكية لا تحتوي على أي عملات يمكنك صرفها. ولذا فعليك أن تضع قدرًا من المال بها حسب ما تراه مناسبًا لاستخداماتك، وذلك من خلال اتباع أحد طرق شحن ميزة ومنها ما يلي:

  • الشحن البنكي: بحيث يمكنك أن تودع بحسابك عبر أي من فروع بنك مصر مبلغًا ماديًا بـكارت ميزة بنك مصر خاصتك.
  • الشحن عبر الماكينات: وهي تتواجد بمختلف الشوارع ويمكنك أن تطلب إيداع مبلغ معين وتضعه بها، ومن ثم تبدأ بسحبه فيما بعد عبر كارت الميزة.

شروط استخدام كارت ميزة

بعد الانتهاء من شحن رصيد كارت ميزة بنك مصر الخاص بك عليك أن تنتبه لمجموعة من الشروط الخاصة بالاستخدام والتي وضعها البنك حتى يحكم عملية استعمال الكارت من قبل مختلف المواطنين. ومن بين أبرز تلك الشروط:

  • لا يجب عليك أن تسحب أكثر من 10 آلاف جنيه باليوم الواحد، ولا يجب أن يتجاوز سحبك الشهري 50 ألف جنيه.
  • إذا كنت تريد التعرف على أي من معلومات حسابك في ميزة عبر ماكينات البنوك الأخرى، فعليك أن تعلم بأن هناك رسومًا مادية على هذا الأمر.

صرف الرواتب كارت ميزة

كما سبق وأن ذكرنا بأن هناك نوعًا من بطاقات ميزة متعلقًا بموظفي الدولة المصرية وأصحاب المعاشات، بحيث ترسل لهم الحكومة رواتبهم من خلال هذا الكرات بشكل شهري. وأما عن طريقة حصولهم على هذا الراتب فيمكن تلخيصها بالتالي:

  1. أولًا لا بد أن يكون الموظف قد حصل على بطاقته من البنك وفعّلها من خلال ماكينات البنك، وذلك لضمان وصول المرتب.
  2. في نهاية كل شهر تودع الحكومة الرواتب لمختلف موظفي الدولة، وحينها يمكن لأي موظف أن يتوجب لماكينة سحب بنك مصر.
  3. ومن ثم طلب سحب الراتب وإدخال الرقم السري الخاص بالبطاقة، وذلك حتى تصدر الماكينة المال الخاص بالموظف على الفور.

مميزات كارت ميزة

هناك العديد من المزايا التي تجعلك متحمسًا للحصول على كارت ميزة بنك مصر، ومنها:

  1. توفر لك هذه البطاقات الكثير من الوقت والجهد المبذولين في كل مرة تحتاج فيها إلى الحصول على مال من حسابك البنكي، وبخاصة إن كنت بعيدًا عن فروع البنك وماكيناته.
  2. تستطيع استعمال البطاقة لدفع المال عند التسوق عبر الإنترنت وشراء مختلف البضائع، ويمكنك استعمال ميزة بدلًا من الدفع النقدي في حال كنت تشتري بضائعك من أي محل.
  3. في السابق لم يستطع الموظف استعمال البطاقة البنكية الخاصة بالراتب مباشرة، بحيث كان يمكنه فقط سحب المال منها، ولكن كارت ميزة يمكنك من استخدامه مباشرة بدلًا من السحب.

أسئلة شائعة

هل كارت ميزة مقتصر فقط على عملاء بنك مصر؟

بالطبع لا، بحيث يمكن لعملاء مختلف البنوك أن يصدروا كارت ميزة خاص بهم حتى يستخدموه كيفما يشاؤون بمختلف المعاملات المالية بعد ذلك وللمزيد من هنا.

هل يمكنني استخدام كارت ميزة في التحويلات المادية؟

يمكنك فعل هذا بالتأكيد، حيث أن هذه المعاملة من أهم مميزات كارت ميزة، فيمكنك أن تحول وتستقبل الأموال من الأفراد بداخل مصر أو خارجها عبر ميزة.

لماذا لا أستطيع إصدار أكثر من كارت ميزة؟

لأنه لا يجب أن تدخل بياناتك لأكثر من حساب ميزة، وإلا تعرضت بعد ذلك للمساءلة القانونية. كما وأن حسابًا واحدًا يكفيك لمختلف الاستخدامات.

في الختام، نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم خطوات استخراج كارت ميزة بنك مصر، وأبرز الشروط لإتمام هذه العملية. ووضحنا الطريقة المثلى والتعاملات المالية التي يمكنك استخدام كارت ميزة لأجلها.

أضف تعليق